tag:blogger.com,1999:blog-3845639902816329936.post918555934668268629..comments2023-09-18T18:06:03.770+03:00Comments on ثورة مصر ميلاد: الرد على صبحى صالح : كشف أسطورة الدول التسع التى تشترط ديانة وطائفة الرئيس !أحمد العشhttp://www.blogger.com/profile/05852473123372806563noreply@blogger.comBlogger9125tag:blogger.com,1999:blog-3845639902816329936.post-85326485823635480512012-10-16T05:02:36.542+02:002012-10-16T05:02:36.542+02:00أشكرك على المقالأشكرك على المقالمصر النهاردةhttp://masrenhrda.blogspot.comnoreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-3845639902816329936.post-31102329207339871732011-08-27T00:00:16.614+02:002011-08-27T00:00:16.614+02:00المُحاصصة الطائفية في لُبنان ينُص عليها الدستور ال...المُحاصصة الطائفية في لُبنان ينُص عليها الدستور اللُبناني مُنذ عام 1943<br />و الشريعة الإسلامية تمنع أن يتولى أمر المُسلمين رجُل غير مُسلم أو إمرأة مع كامل الإحترام للنساء و لغير المُسلمين و و مصر - كما يعلم كاتب المقال - ينتمي أكثر من 95 % من أهلها إلى الإسلام و بالتالي فمسألة أن يكون حاكم مصر مُسلماً لا تنطوي على أي عُنصرية أو إضطهاد لأي أقلية.<br />إستفسار أخير لكاتب المقال : ما هي الحكمةوراء ذلك التعبير الغريب الذي تكرر كثيراً في المقال " الإسلامويون " هل المقصود به السُخرية و الإستخفاف بمن يختلف معهم كاتب المقال في الرأي ؟!! أم هو نوع من " خفة الدم و الإستظراف " إن كانت الأولى فأٌقول لكاتب المقال : لا يسخر قوم من قوم عسى أن يكونوا خيراً منهم " ، و إن كانت الثانية فيؤسفني أن أواجه كاتب المقال بالحقيقة المُرة : دمك ليس خفيفاً على الإطلاق لذا أقترح عليك إعتزال " الكوميديا " و التوجه إلى " التراجيديا " على تكون فيها أكثر توفيقاً !!!<br />طارق فهمي حسينطارق فهمي حسينnoreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-3845639902816329936.post-26410808203282690322011-05-24T18:27:39.351+02:002011-05-24T18:27:39.351+02:00أشكرك على المقال، عندي بس تصحيح سريع. بالنسبة للبن...أشكرك على المقال، عندي بس تصحيح سريع. بالنسبة للبنان، المحاصصة الطائفية تم الإتفاق عليها في الميثاق الوطني سنة ١٩٤٣. اللي عمله إتفاق الطائف هو تعديل الاتفاقAnonymousnoreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-3845639902816329936.post-69176052891164338832011-04-25T19:34:46.169+02:002011-04-25T19:34:46.169+02:00اتفق معاك في بقاء المادة الثانية من الدستور وان كا...اتفق معاك في بقاء المادة الثانية من الدستور وان كان في غيري كتير هيختلف معاك , لان المعارضين للتيار الاسلامي تختلف شدة معارضتهم باختلاف ايديولوجية وثقافة كل فريق , فمنهم من يتخوف فقط من استخدام العنف او فرض الرأي باسم الدين , ومنهم من يريد عزل الدين في نطاق زمني وجغرافي يتمثل في فترة التواجد بدور العبادة , ومنهم من يشمئز لمجرد سماعه " بسم الله الرحمن الرحيم " في افتتاحية خطاب رسمي .. وبكل اسف تتضافر جهود الجميع لاقصاء التيار الاسلامي وهذا ما يتنافى تماما مع الديموقراطية .<br />واذكر واقعة بسيطة لدعم صحة كلامي بخصوص اقصاء التيار الاسلامي -والوقائع كثيرة-<br />فمنذ فترة رأينا جميعا الشيخ محمد حسان يظهر ضيفا في برنامج "مصر النهاردة" في مفاجأه جديدة من مفاجآت الديموقراطية واثناء فتنة قرية صول فوجئنا جميعا بالشيخ محمد حسان في بث مباشر من القرية لانهاء التوتر الطائفي هناك والمدهش ان جميع قنوات التلفزيون المصري كانت تنقل كلمة الشيخ , وبالطبع هذا الامر لم يسعد اعداء التيار الاسلامي لدرجة اني قرأت تعليقا لأحدهم " لو محمد حسان اللي هيحل الفتنة يبقى اهلا بالفتنة " .. وبعد ان انتهت فتنة قرية صول ومع تصاعد الهجوم على التيار الاسلامي نفاجأ جميعا بمنع الشيخ محمد حسان من الظهور على الهواء في احد البرامج على التلفزيون المصري !! , بعد ان اعتقدنا ان كلمة "ممنوع" أزيلت من قاموس التلفزيون المصري , ولك ان تتخيل التقدم المذهل في مسار الديموقراطية الذي وصلنا اليه بعد سياسة الاقصاء التي اتبعها اعداء التيار الاسلامي التي آلت الى النتيجة السابقة ونتائج اخرى يعلمها الله .<br /><br />المشكلة ليست مع من يرى الديموقراطية أصلح وسيلة للحكم .. أتفق معك في هذا ولكني اختلف معك في ان " المشكلة مع من يرى الديموقراطية غاية توازي الحكم بالشريعة ولا تتقاطع معها أبدا " .. لاننا ببساطة اذا اردنا حلولا أشمل لمشاكلنا فلا بد من نظرة وتقدير شامل للمشكلة , ولتكن الصياغة بهذا الشكل " المشكلة مع من يرى الديموقراطية غاية توازي مصالحه ولا تتقاطع معها ابدا "<br />فاذا كان من التيار الإسلامي من ينادي بالديموقراطية التي تأتي به دون غيره , فهناك ايضا من التيارات الاخرى (يساري , علماني , .. وخلافة) من ينادي بالديموقراطية التي تأتي به دون غيره ايضا .<br />والحل هنا ان نصمت جميعا امام حكم الشعب .. ولا يدعي احد ان الشعب مضلل او ثقافته محدودة او غير مستعد للديموقراطية او أي من تلك الإدعائات التي صدعت رؤسنا بعد ان جاءت نتيجة الاستفتاء (اول تجربة ديموقراطية) مخالفة لأهواء وطموحات اصحاب هذه الإدعائات .<br />الكلام في هذا يطول , لكني سأكتفي بهذا وأشكرك على مجهودك في الموضوع واتمنى ان ارى نفس الجهد في التصدي لمن يبالغ في التخويف من التيار الإسلامي .. اذا كنت لا تشارك في هذا التخويف .Midohttps://www.blogger.com/profile/08741836235297895163noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-3845639902816329936.post-14179994286593254452011-04-24T23:43:44.836+02:002011-04-24T23:43:44.836+02:00بالطبع أنا مع بقاء المادة الثانية ، ومعظم من يطالب...بالطبع أنا مع بقاء المادة الثانية ، ومعظم من يطالبون بتعديلها لا يعترضون الا على أدة التعريف"ال" ،-وان كان التطبيق لايختلف كثيرا - المادة الثانية تعبير عن تاريخ وثقافة وحضارة الشعب المصرى مثل مادة الدستور اليونانى وهى المثال الأوضح والأقرب ، والديمقراطية هى حكم الأغلبية دون مساس بحقوق الأقلية ، وان طبقت المادة الثانية على هذا النحو طالما كانت ارادة الشعب فما المانع ؟ ، المشكلة ليست مع من يرى الديمقراطية أصلح وسيلة للحكم ، المشكلة مع من يراها غاية توازى الحكم بالشريعة ولا تتقاطع معها أبدا !أحمد العشhttps://www.blogger.com/profile/05852473123372806563noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-3845639902816329936.post-59960075448565172042011-04-24T18:05:35.120+02:002011-04-24T18:05:35.120+02:00ما زلت لا افهم .. اذا كان الملك لا ينتخب وهو في كل...ما زلت لا افهم .. اذا كان الملك لا ينتخب وهو في كل الاحوال لا يخرج عن السلالة الحاكمة .. لماذا اذا يوضع نص يحدد ديانة الملك ؟<br />اذا كان تبريرك بان ده نص رمزي مالوش قيمة فعلية اكتر من انه بيظهر الديانة السائدة في الدولة وتقديرا لاغلبية السكان .. فهل ده معناه ان انت مع بقاء المادة الثانية من الدستور المصري ؟؟<br />ارجو ان اجابتك تكون واضحة .. هل انت "مع ام ضد" ما اوردته في تعليقي .Midohttps://www.blogger.com/profile/08741836235297895163noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-3845639902816329936.post-56122164588688448002011-04-24T16:58:36.907+02:002011-04-24T16:58:36.907+02:00كنت سأنتقد هذا النص التاريخى وأعتبره عنصرى لو كان ...كنت سأنتقد هذا النص التاريخى وأعتبره عنصرى لو كان بخصوص رئيس الوزراء الحاكم الفعلى المنتخب ، أما وانه يخص الملك و هو رمز تاريخى لا أكثر ولا يمكن لأحد الترشح له ! ، فلا يهم كثيرا .أحمد العشhttps://www.blogger.com/profile/05852473123372806563noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-3845639902816329936.post-8460015077840975982011-04-24T16:42:50.628+02:002011-04-24T16:42:50.628+02:00طب انت ليه لما ذكرت دستور الدنيمارك بررت ديانة الم...طب انت ليه لما ذكرت دستور الدنيمارك بررت ديانة الملك باعتباره رمز للدولة وده امر مفروغ منه .. طب ليه مفروغ منه مش تحديد الديانة دية عنصرية , واذا كانت السلالة الحاكمة لا تتغير ولا تنتخب لماذا اذا تحديد الديانة وتمييز ديانة على اخرى ؟<br />المفروض تدافع عن مباديء مش تدافع عن دول <br />ولا ايه ؟Midohttps://www.blogger.com/profile/08741836235297895163noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-3845639902816329936.post-11484825483251898162011-04-24T15:59:37.040+02:002011-04-24T15:59:37.040+02:00المراجع
1- تصريحات صبحى صالح
http://tinyurl.com/...المراجع<br /><br />1- تصريحات صبحى صالح<br /><br />http://tinyurl.com/3vs8o66<br /><br />2- الدستور اليونانى<br /><br />http://www.hri.org/docs/syntagma/artcl25.html#A3<br /><br />http://www.hri.org/docs/syntagma/artcl50.html#A30<br /><br />3- الدستور الأرجنتينى<br /><br />http://en.wikipedia.org/wiki/Religion_in_Argentina#State-Catholic_church_relations<br /><br /><br />http://www.senado.gov.ar/web/interes/constitucion/english.php<br /><br />4- الدستور الأمريكى<br /><br />http://www.usconstitution.net/const.html#A2Sec1<br /><br />5- الدستور الفرنسى<br /><br />http://www.assemblee-nationale.fr/english/8ab.asp#II<br /><br />6- الدستور الأسبانى<br /><br />http://www.servat.unibe.ch/icl/sp00000_.html<br /><br />7 - الدستور السويدى<br /><br />http://www.servat.unibe.ch/icl/sw00000_.html<br /><br />8- الدستور الانجليزى<br /><br />http://www.servat.unibe.ch/icl/uk00000_.html<br /><br />9- الدستور الدنماركى<br /><br />http://www.servat.unibe.ch/icl/da00000_.html<br /><br />10 - الدستور اللبنانى<br /><br />http://www.lp.gov.lb/SecondaryAr.Aspx?id=12<br /><br /><br />رجاء التزام الأمانة واحترام الجهد وذكر المصدر عند النقلأحمد العشhttps://www.blogger.com/profile/05852473123372806563noreply@blogger.com